عربي
عربي

أجهزة التسجيل الرقمية NVR

ماهو NVR

كلمة NVR هي إختصار ل Network Video recorder وكما يدل الإسم فهو يعتمد على الشبكة .ويمكن تشغيله مع كاميرات أي بي السلكية Wired IP camera أو كاميرات أي بي لاسلكية Wireless IP Camera ويمكن ربطها مع راوتر أو سويتش أو ربطه مباشرة مع NVR بخاصية سويتش و PoE داخلية built-in switch with PoE. تتواصل كاميرات IP مع ال NVR عبر نفس الشبكة LAN ، وتتميز كاميرات IP بقدرات هاردوير و سوفتوير لتحويل إشارة الفيديو بنفسها من أنالوك analog إلى رقمي digital ، هذا الأمر يخفف الضغط على NVR مما يعني قوة و ثبات لنظام المراقبة بأكمله.

جهاز Standard NVR

هو الجيل الأول من NVR ولكي يشتغل يجب ان تكون الكاميرات اي بي و NVR متصلة على نفس الراوتر. هذا الموديل اصبح قديم وغير فعال مع ظهور كاميرات اي بي poe التي تأخذ الطاقة عبر كابل الشبكة او سوف تضطر إلى شراء محولات POE. من عيوب هذا النظام انه يجب ان يكون لديك دراية بسيطة باعدادات الشبكة لكي تستطيع تركيبه بنفسك.

جهاز POE NVR

هذا النوع جيد ورائع ومناسب للأشخاص الذين يركبون نظام مراقبة بالفيديو لأول مرة. جهاز POE NVR سوف يجنبهم تعقيدات إعدادات الشبكة وسوف يوفر عليهم عناء شراء محولات POE switch. يمكن لجهاز poe nvr قراءة كاميرات اي بي عادية لكنك سوف تحتاج الى POE Splitter لتقسيم الداتا و الطاقة لكني لا انصح بهذا ومن الأفضل الاشتغال بكاميرات اي بي poe. يمكن لهذا النظام أن يشتغل مستقلا عن الشبكة الموجودة مسبقا لان جهاز ال NVR هو من يزود كاميرات الاي بي بعنوان IP address.

جهاز Wireless NVR

جهاز NVR اللاسلكي هو من الاجهزة ذات الشعبية المنتشرة في سوق كاميرات المراقبة. هذا النوع يقصي كل أنواع المعاناة في تمرير الكابلات والأسلاك لكن لها عيوب ، فهذا النظام يصلح فقط في الاماكن الصغيرة مثل المنزل لان كاميرات اي بي اللاسلكية لا تشتغل عند ضعف او انقطاع الاشارة بسبب المسافة او معيقات الاشارة مثل كثرة الحيطان. عليك ايضا اخذ امر في الحسبان أن الكاميرات تحتاج الى طاقة لهذا ستكون مقيد بمخارج الكهرباء المتوفرة في مكان ما.

مزايا نظام NVR

دقة عالية و مميزات ذكية

باستعمال نظام NVR سوف تستفيد من صورة ذات جودة عالية من خلال كاميرات 12MP , 4K (8MP) , 5MP , 4MP IP . كذلك توفر كاميرات IP الجديدة خاصيات ذكية smart مثل الخريطة الحرارية Heat Map و عد الأشخاص Poeple Counting و التعرف على الوجه Face Detection وغيرها…

الحد الأدنى من الأسلاك

يمكن أن نقول في حالة الإشتغال بكاميرات IP سلكية فيمكن لل NVR أن يتصل مع كل الكاميرات بكابل واحد عبر سويتش . أما بالنسبة ل NVR لا سلكي wireless NVR فهو يتصل مع الكاميرات بدون الحاجة للكابلات أصلا.

خفة النظام 

تقوم كاميرات المراقبة في هذا النظام بتحويل الفيديو من انالوج إلى رقمي وهذا ما يخفف العبء عن ال NVR ، حيث يستقبل فيديو معالج مسبقا مما يسمح للجهاز بالإشتغال بإستقرار دون إرتفاع حرارته أو استهلاكه للطاقة.

المرونة

يوفر نظام NVR وكاميرات IP مرونة في التموضع ، حيث يمكنك وضع جهاز NVR في أي مكان تراه مناسبا لك مدام الجهاز سوف يكون متصل بنفس الشبكة التي تتصل بها كاميرات IP ، وحتى الكاميرات نفسها يمكنك وضعها في أي مكان تريد مادامت سوف تكون متصلة بنفس الشبكة .

عيوب نظام NVR

عدم التوافق مع بعض الأنواع

ليس كل كاميرات الإيبي تشتغل مع نفس ال NVR لهذا حاول أن تكون الكاميرات وجهاز ال NVR من نفس الشركة المصنعة أو أن تكون فيها خاصية onvif التي بواسطتها تستطيع أن تربط كاميرات IP من ماركات مختلفة مع جهاز NVR من ماركة مختلفة أيضا مثلا يمكنك ربط جهاز NVR من شركة Bosch مع كاميرا IP من شركة Dahua

التشويش والعوائق

عند استعمال نظام NVR لاسلكي فهناك الكثير من العوامل التي تسبب في فقدان الإشارة وضياعها وبالتالي إنقطاع الصورة مثل حالة الطقس الأمطار والرياح .أيضا بعض الاجهزة الإلكترونية تسبب تشويش على الإشارات من الكاميرات . كذلك هناك عوائق مثل كثرة الجدران . وأيضا عامل بعد المسافة . كل هذه المشاكل يمكن التغلب عليها ببعض الحلول مثل إضافة نقاط اتصال إضافية Wifi Repeaters و راوتر وايفي قوي dual band 5GH كل هذه الأمور تتطلب مال ووقتا أكثر والأهم من هذا كله تقني فنان يعرف ما يفعل.

يعتمد كليا على الشبكة وإستقرارها

في حالة إنقطاع الإتصال بالشبكة مثل إنطفاء الراوتر يتعطل النظام كاملا ولا يصبح فعالا. كذلك يتطلب النظام إستقرار الشبكة فإذا كانت شبكة عليها ضغط من أجهزة أخرى حواسيب هواتف طابعات سوف يكون هناك مشاكل كثيرة مثل توقف جهاز الراوتر ، تضارب في عناوين الايبي وغيرها من المشاكل التي تتطلب نظام شبكة قوي وأجهزة احترافية من أجل ضمان إستقرار نظام NVR.

الفرق بين جهاز DVR وجهاز NVR لكاميرات المراقبة

الفارق بينهم كبير في الإمكانيات ولكن الفارق في السعر أيضاً، أجهزة DVR تعمل مع نظم كاميرات المراقبة AHD المنزلية بكابلات الفيديو والباور المعروفة RG-6 والرخيصة نسبياً بالرغم من تحقيقها لجودة عالية لا يستهان بها أيضاً في وضوح الصورة، أجهزة NVR هي الأغلي ولابد من شراء كاميرات مراقبة IP معها بالإضافة لكافة عناصر شبكات الإتصالات والكابلات CAT-6 النحاسية.

طريقة تركيب جهاز DVR/NVR

أجهزة المراقبة بإختلاف أنواعها يمكن التحكم في كافة عناصرها من خلال تلك المسجلات الرقمية، يمكن توصيل أجهزة العرض والتسجيل الرقمية مباشرة علي جميع أنواع شاشات التلفزيون القديمة والذكية بجودة عرض HD عالية الدقة وفي بعض النظم تصل الجودة إلي 4K-HD ، يمكن توصيل الأجهزة مباشرة بالإنترنت وأجهزة الراوتر وتوصيل كابلات كاميرات المراقبة وضبط القرص الصلب Hard Disk لتفعيل إمكانية التسجيل وبدء العمل.

أسعار أجهزة DVR/NVR في مصر لنظم كاميرات المراقبة

تختلف الأسعار طبقاً لعدد كاميرات المراقبة المستخدمة وجودة العرض والتسجيل وهذا أمر هام جداً إذ قج تنخدع بالعروض الرخيصة جداً لكاميرات المراقبة وتفاجأ بعدها بأن النظام يقدم جودة عرض وتسجيل 720P وليس 1080P وهذا يعني حصولك علي نظام قديم بجودة عدسات 1 ميجا بكسل، لا تتنازل عن جودة نظام المراقبة ومواكبتة للتكنولوجيا الحديثة مقابل نسبة بسيطة لن تتعدي 20% كفارق في السعر مقابل الجودة وحداثة النظام.

مواصفات أجهزة التسجيل والعرض و قدراتها DVR/NVR

أجهزة العرض والتسجيل الرقمية لابد وأن تتوافر فيها إمكانيات أساسية كالعرض علي جميع شاشات التلفزيون وإمكانية التوصيل بالانترنت، ايضا لابد وأن تتأكد من أن جهازك يدعم حساب Cloud مجاني للمشاهدة عبر الإنترنت وخدمات التنبية عبر البريد الالكتروني وخدمات نقل الملفات من خلال الإنترنت لتسجيل الأحداث مباشرة من خارج مكان وجود نظام المراقبة ومتابعة التسجيلات في حالة سرقة الأجهزة نفسها. و قد تكون كاميرات المراقبة بالنظام تعمل جيداً ولكن جهاز العرض والتسجيل يعمل بشكل متقطع وغير منتظم وهنا لن تستطيع الإستفادة من النظام حالة حدوث واقعة، تتفاوت أجهزة العرض والتسجيل الرقمية فيما بينها من ناحية القدرة علي العمل في درجات حرارة عالية وقدرتها علي تزويد الأقراص الصلبة بالطاقة، لذا فهي أهم عنصر من عناصر نظام المراقبة

تواصل معنا

نحن هنا لللإجابة عن استفساراتك و تعليقاتك
[email protected]