عربي
عربي

كاميرات المراقبة المتحركة PTZ ؟

ماهي كاميرات المراقبة المتحركة PTZ ؟

كلمة PTZ هي إختصار ل PAN ، TILT ، ZOOM وتعني أنا هذا النوع من الكاميرات قادر على الإلتفاف والدوران 360 درجة عموديا وأفقيا ، الزوم والتدقيق. تستعمل كاميرات المراقبة PTZ الكبيرة لمراقبة المناطق والمساحات الواسعة مثل المزارع والحقول ، المطارات والموانئ ، الشوارع ، المعامل والمستودعات. هناك أيضا كاميرات PTZ متوسطة الحجم يمكن إستخذامها لمراقبة المنازل مثل حديقة المنزل والجراج. 

أنواع كاميرات PTZ

هناك العديد من أنواع كاميرات المراقبة القادرة على الدوران والحركة 360 درجة ويمكن تصنيفها كالتالي:- اي بي و انالوج ؛ سلكية ولا سلكية ؛ خارجية وداخلية ؛ كبيرة متوسطة وصغيرة. تعتبر كاميرات اي بي الخارجية المتحركة outdoor IP PTZ camera هي أكثر نوع انتشارا واستخدام لما توفره من مرونة و خصائص احترافية.

مزايا كاميرات البي تي زي PTZ

الإلتفاف والدوران بسرعة

خاصية PTZ هي من أقو ى نقاط قوة كاميرات PTZ بواسطتها تستطيع الدوران أفقيا و عموديا عن طريق التحكم الأتوماتيكي أو اليدوي بسرعة عالية لهذا السبب يطلق عليها أيضا مصطلح سبيد دوم speed dome. 

حقل الرؤية الواسع والمتغير

قدرة كاميرات الأمان من نوع  PTZ على الدوران والالتفاف تسمح لها بتغطية مساحات شاسعة أفقيا وعموديا. تستطيع بكاميرا speed dome واحدة أن تغطي كل الاتجاهات ولن يكون هناك مناطق عمياء دون تغطية ، هذا الأمر يقلص عدد الكاميرات في مساحة واسعة وبالتالي تقليص التكلفة الخاصة بنظام الكاميرا كما تستطيع تغيير زاوية الرؤية يدويا أو أوتوماتيكيا بفضل العدسات المتغيرة Vari-focal. يمكنك الانتقال من حقل رؤية واسع مثل mm 2,8 إلى حقل رؤية ضيق وأكثر زوم مثل 100 mm. 

الزوم القوي و التدقيق الأوتوماتيكي

كاميرات PTZ أكبر حجما من الكاميرات الأخرى لأنها مزودة بعدسات كبيرة وقوية تمكنها من تكبير و الزوم Zoom لرؤية التفاصيل الصغيرة من مسافة بعيدة. وتقاس قوة الزوم لكاميرات PTZ بعلامة X هناك كاميرات تتراوح بين 10 x , 22 x , 27 x, 36 x طبعا كلما كان الرقم أعلى كلما كانت قوة الزوم أكثر. يوجد نوعان من الزوم ، الزوم البصري و الزوم الرقمي . النوع الأول يقوم بعملية الزوم ميكانيكيا عن طريق تحريك مجموعة من العدسات للخارج من أجل الزوم والتكبير zoom in على الأشياء البعيدة و العكس صحيح. أما الزوم الرقمي فيكون عن طريق جمع صورة رقمية غنية بالبيكسل تخولك القيام بالزوم التكبير والتصغير zoom in/out. التدقيق الأوتوماتيكي Auto Focus ، يحرص على توضيح الصورة مع تفاصيل الأشياء عند القيام بعملية الزوم أو تغير حقل الرؤية للكاميرا. 

الإعدادات المسبقة و المزايا الذكية

تسمح لك الكاميرات المتحركة بوضع إعدادات مسبقة تقوم بتنفيذها في أوقات تحددها بنفسك ، مثلا أن تقوم بعمل دورة Tour على المكان في وقت وبسرعة محددة مسبقا من طرفك. أو يمكنك تحديد عملية الزوم والمراقبة على مكان محدد في وقت محدد مسبقا من طرفك. المزايا الذكية مثل Video analytics ، التي تمكنك من تمييز الأشخاص المبحوث عنهم و تعقب الأشخاص عن رصد الحركة Tracking و الخريطة الحرارية Heat Map التي تعطيك معلومات عن المناطق التي تكون فيها الحركة بكثرة خلال 24 ساعة وغيرها من المزايا الكثيرة.

المرونة في مكان تركيبها

المرونة التي تتميز بها كاميرات سبيد دوم من دوران و الإلتفاف تعطيك حرية وضعها في أي مكان تريد مراقبته وبفضل المزايا السابق ذكرها يمكنك تعديل زاوية الرؤيا دون الحاجة إلى الرجوع للكاميرا لتغيير موضعها. يمكن تغطيت ومراقبة المناطق الحساسة والإستراتجية فقط من هاتفك ، DVR /NVR ، أو عن طريق كيبورد joystick . 

مضاد للتخريب

صممت الكاميرات المتحركة من نوع PTZ لتقاوم الظروف المناخية القاسية مثل الأمطار ، العواصف والثلوج . تتميز أيضا بأنها مضاد للتخريب AntiVandal فهي مغلفة بغطاء معدني صلب لتقاوم رمي الحجارة أو التكسير. بالإضافة فهي تكون تكون مركبة في مكان عال بعيدة المنال عن المخربين.

عيوب كاميرات PTZ

نقطة ضعف كاميرات المراقبة المتحركة هو عدم قدرتها على تسجيل المنطقة التي لا تكون الكاميرا موجهة إليها. فمثلا ، إن كانت الكاميرا موجهة إلى إتجاه معين نحو الشرق وحدث أمر ما في الجهة المعاكسة لن نستطيع كاميرا سبيد دوم إلتقاط الحدث. وبالتالي ستكون عاجزة على مراقبة وتسجيل كل الاتجاهات في وقت واحد. لهذا دائما أنصح بإستعمال كاميرات PTZ مع كاميرات عادية مثبتة لكي لا يكون هناك نقاط عمياء عند تحريك الكاميرا. الثمن المرتفع ، كاميرات PTZ ذات الجودة الجيدة هي نوعا ما مرتفعة الثمن ولا أنصحك أبدا بشراء كاميرا سبيد دوم من ماركة غير معروفة ورخيصة، لأن مشاكلها كثيرة ومحركها يتعطل بالإضافة إلى جودة الزوم والصورة الرديئة.

إعرف أكتر عن كاميرات مراقبة متحركة فى جميع الاتجاهات بخاصية الزووم

اسعار كاميرات مراقبة متحركة في مصر

كاميرات المراقبة المتحركة تباع بأسعار مرتفعة نسبياً عن باقي أنواع كاميرات المراقبة وذلك بالطبع كونها مزودة بمواتير سريعة جداً للتحريك الرأسي والأفقي وأيضاً بعدسات مركبة ومزودة بخاصية التقريب البصري والرقمي، كاميرات المراقبة المتحركة الداخلية أرخص من ناحية السعر حيث يتم تثبيتها داخلياً في الأماكن الغير معرضة للمياة والرطوبة،

كاميرات مراقبة خارجية و داخلية متحركة

كاميرات المراقبة الخارجية المتحركة يأتي بمعامل حماية IP66-67-68 ويمكنها تحمل كافة الظروف الجوية والأمطار والرطوبة وأشعة الشمس المباشرة ودرجات الحرارة العالية جداً. كاميرات المراقبة الداخلية المتحركة تأتي بمعامل حماية IP66 والذي يضمن عمل الكاميرا دون تلف في الأماكن الداخلية والغير معرضة بشكل مباشر للرطوبة والحرارة.

اعدادات كاميرا مراقبة متحركة PTZ

ضبط إعدادات كاميرات المراقبة المتحركة بإختلاف موديلاتها وأنواعها يتم من خلال أجهزة العرض والتسجيل الرقمية DVR/NVR بشكل مباشر من خلال الدخول علي قوائم الكاميرا الداخلية نفسها والتحكم في كافة عناصر الكاميرا وضبط سرعة الحركة وضبط PRESET MOTION لعمل دورة حركة الكاميرا والزووم وكافة إعدادات الرؤية الليلية والنهارية المختلفة،

تركيب كاميرات المراقبة المتحركة

من الصعب أن يقوم المستخدم بنفسة بتركيب كاميرات المراقبة المتحركة PTZ حيث يتم تثبيتها علي مرتفعات وبطريقة تتحمل وزنها الثقيل والإندفاع خاصة عند الحركة السريعة، دي سي إس مصر تقدم كافة خدمات التركيب والبرمجة للكاميرات المتحركة وبأعلي جودة تركيب في مصر.

تركيب كاميرات مراقبة متحركة داخلية وخارجية PTZ

كاميرات المراقبة المتطورة PTZ يمكنها تقديم أدق وضوح للصورة مع التحرك السريع فى أى إتجاة أفقياً ورأسياً وبأعلى مواصفات الجودة، تمتاز معظم أنواع كاميرات المراقبة PTZ بقدرتها الفائقة على الحركة والدوران 360 درجة أفقياً ورأسياً لأكثر من 150 درجة كما أنها فى الغالب معزولة ومصنعة لتكون مقاومة للهب الحرائق وتسريب المياة.

تواصل معنا

نحن هنا لللإجابة عن استفساراتك و تعليقاتك
[email protected]